أخبار الجمعيات
طباعة
"منتدى الاقتصاد الاجتماعي والتضامني

تعقد منظمة "انترناشيونال الرت" منتدى الاقتصاد الاجتماعي والتضامني يومي 30 نوفمبر و-1 ديسمبر 2019 بنزل الماجستيك في العاصمة تونس. ويندرج هذا المنتدى في إطار مشروع "دعم تنمية محلية شاملة تركز على الشباب"  الذي يهدف إلى تعزيز المشاركة الديمقراطية والاندماج الاقتصادي والاجتماعي للشباب في الأحياء الشعبية بالعاصمة.
ينتظم المنتدى بالتعاون مع مجموعة من المنظمات الوطنية والدولية التي تساند الاقتصاد الاجتماعي في تونس، وكذلك المبادرات والتجارب النموذجية التي تقوم على مبادئ الاقتصاد الاجتماعي في الأحياء الشعبية والمناطق الداخلية للبلاد. كما يستضيف المنتدى باحثين وناشطين  اجتماعيين و ممثلين عن السلطات الوطنية ذات الصلة بمجال الاقتصاد الاجتماعي. 
أهداف المنتدى
يهدف المنتدى إلى:
 -إحياء قضية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ورفع صوت تنموي بديل غداة الانتخابات الرئاسية والتشريعية والوقوف على التحديات والصعوبات والمعوقات التي تواجه هذا القطاع.
-عرض تجارب نموذجية ونقاش الدروس المستفادة منها بغاية تبادل الخبرات والتشبيك في ما بينها والوقوف على إمكانيات انجازها في مناطق أخرى في تونس.
- توسيع النقاش حول مشروع قانون الاقتصاد الاجتماعي والتضامني والضغط من أجل تبني مشروع قانون متلائم مع مبادئ الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وتطلعات الفاعلين.
-وضع خطة عمل مشتركة بين كافة المتدخلين تتضمن الدعوة العاجلة لسن قانون ومناصرة الاقتصاد الاجتماعي.
المنهجية
يعتمد المنتدى منهجية تشاركية عبر خلق مساحات لتبادل الخبرات ووجهات النظر حول سبل النهوض بمجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في تونس، كما يوفر مساحة لعرض تجارب مقارنة من تونس والمغرب الأقصى.
يوفر المنتدى مساحة للنقاش بين الأكاديميين والمختصين، ولكنه لا يقف فقط عند الجوانب النظرية بل يولي أيضا أهمية بالغة للتجارب الميدانية بهدف إيصال صوتها وتصوراتها حول سبل تدعيم مجال الاقتصاد الاجتماعي و التضامني.
المحاور الرئيسية
اليوم الأول
- تحديات وأفاق الاقتصاد الاجتماعي في تونس من خلال عرض لتاريخ الاقتصاد الاجتماعي وأهميته كرافد للتنمية، وتناول مسالة الإطار القانوني والمؤسساتي الذي يجب أن ينظمه.
- التجارب والمبادرات في مجال الاقتصاد الاجتماعي وذلك لتبادل الخبرات وتقييم المنجزات والصعوبات.
اليوم الثاني
- ورشات حول المقترحات والتوصيات للنهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني.
- صياغة خطة عمل ومناصرة.