أخبار الجمعيات
طباعة
"النسوية في العالم العربي: قراءة نقدية

تنظّم جمعية تونس الفتاة ومؤسسة كونراد أديناور ملتقى يحمل عنوان "النسوية في العالم العربي: قراءة نقدية" وذلك يوم السبت 22 سبتمبر 2018 بنزل لايكو- شارع محمد الخامس- تونس العاصمة.
نرجو من الراغبين في الحضور ملء الاستمارة الموجودة على الرابط التالي قبل يوم 15 سبتمبر: https://goo.gl/forms/sFio9swL0v8X8dwr1
--
تقديم الملتقى
--
منذ ظهورها مافتئت "النسوية" و"الحراك النسوي" تثير من الجدل الشيء الكثير. حيث أن درجة إستيعاب وتقبل أطروحات وتصورات هذا التيار ظلت تتفاوت من مجتمع إلى آخر، كلّ حسب خصوصيته.
لذلك تعتبر محاولة نقد وتفكيك أطروحات هذا التيار مهمة بالغة التعقيد إذ أنها تفترض وجوبا استيعاب مفاهيمه الأساسية والوعي بضرورة تنزيلها في سياقها التاريخي الملائم.
وقد عرف هذاالتيار منذ بدايات القرن التاسع عشر وإلى الآن تطورًا كبيرًا، إذ تنوعت مدارسه الفكرية عبر الزمن. ولا نقصد بالنسوية عموما مجرد وعاء فكري وفلسفي منفصل عن واقعه بل إنها تتعدَّى ذلك للممارسة السياسية ثم الاجتماعية ثمَّ وأكثر من ذلك إلى السلوك الشخصي، حيث تعبر النسوية عن مجموعة من الأفكار والمبادئ تتبناها النساء حتى في تعاملهن مع أزواجهنّ ومحيطهن الأسري والإجتماعي...
ومنذ بدايات هذه الحركة نهاية القرن التاسع عشر في العالم العربي، لقيت صدّا من جزء كبير من المجتمع. إذ اعتبرت تهديدا للتوزيع التقليدي للأدوار بين الرجل والمرأة وخطرا على الهوية والمنظومة القيمية، بل أنّه وقع اتهامها بالسعي إلى خلخلة ثوابت الدين والتآمر على استقرار المجتمع. ولا تزال هذه التُهم قائمة إلى اليوم، إذ نراها ماثلة في ردود الفعل تجاه الدعوة إلى المساواة في الميراث إثر صدور تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة في تونس.
فإلى أيّ مدى تعتبر الحركة النسوية في العالم العربي متجذّرة في واقعها ومعبّرة عن تطلعاته؟ وكيف تبرز خصوصياتها مقارنة بالحراك النسوي في العالم الغربي؟

--
البرنامج
--
9.00: إستقبال المشاركين
9.30: كلمات الإفتتاح:
- لوكاس كوبفرناغل، مساعد مدير برامج، مؤسسة كونراد أديناور، تونس
- سوسن فري، نائبة رئيس جمعية تونس الفتاة

الجلسة الأولى: النسوية في الوطن العربي: التاريخ والتحديات
10.00: د. زينب توجاني (أستاذة الحضارة العربية بجامعة منوبة) :مدخل تاريخي للنسوية في العالم العربي : ظروف النشأة، السيرورة التاريخية وأبرز التحولات.
10.25: د. عادل بلكحلة (أستاذ علم الاجتماع بجامعة تونس) :الفكر النسوي ومفهوم النوع الإجتماعي: بين الرهانات العلمية والأجندات السياسية
10.50: إستراحة قهوة
11.15: الأستاذ محمد السبتي (باحث في الحضارة الإسلامية بجامعة الزيتونة): الفقه الإسلامي مجندرا: قراءة نفسية تحليلية
11.40: نقاش
12.30: غداء حر*

الجلسة الثانية: من إشكاليات النسوية في العالم العربي
14.00: د. الحبيب النهدي (أستاذ علم الاجتماع بجامعة تونس): النسوية والتيار الديكولونيالي
14.25: الأستاذ يوسف رحايمي(باحث في البلاغة وتحليل الخطاب بجامعة تونس) : اللغة العربية: هل كانت حقا ذكورية؟
14.50: د. سلوى السعداوي (أستاذة االلغة والآداب العربية بجامعة منوبة) :أدب المرأة في العالم العربي: أي خصوصية؟
15.15: استراحة قهوة
15.40: نقاش
16.30: الإختتام

*الغداء بالنزل غير متوفّر للحضور
--
للتواصل معنا
--
الموقع: www.tounesaf.org
فايسبوك: facebook.com/tounesalfatet
تويتر:twitter.com/tounesalfatet
البريد الالكتروني: contact@tounesaf.org